المواقع الإلكترونية لها تأثير كبير علي التجارة الإلكترونية خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث تزايد نشاطها في الآونة الأخيرة وأصبحت كبري المؤسسات وأصحاب المشاريع بمختلف حجمها تعتمد علي وجود موقع إلكتروني لها ليعبر عن هويتها الرقمية، إن التواجد الرقمي بات حتمي في هذا الوقت بفضل الطفرة التي تشهدها تكنولوجيا العالم الرقمي في هذا المقال من شركة الأفضل سنتناول سوياً معلومات تخص تكلفة انشاء موقع إلكتروني في السعودية.
تكلفة انشاء موقع إلكتروني في السعودية
إن المواقع الإلكترونية تختلف في تكلفتها بسبب بعض العناصر التي تركز عليها عند إنشاء الموقع الإلكتروني وتشمل الآتي:
- النطاق أو الدومين: هذا هو اسم موقع الويب الخاص بك الذي سيظهر في شريط العناوين (على سبيل المثال: example.com). يجب عليك اختيار نطاق مميز يسهل تذكره ونطقه وتتراوح أسعار النطاق من 10 إلى 100 ريال سنوياً.
- الاستضافة: خدمة توفر مساحة على الإنترنت لتخزين وإدارة ملفات موقع الويب الخاص بك. تختلف تكلفة الاستضافة حسب نوعها وخصائصها ومزودها. تتراوح تكاليف الاستضافة من 50 ريال سعودي إلى 1000 ريال سعودي سنويًا.
- القالب (التصميم): مظهر الموقع وتحديد شكله حيث يمكنك اختيار قوالب جاهزة من المواقع المتخصصة أو يمكنك طلب شركة محترفة لتصميم القالب الخاص بك، تتراوح أسعار القوالب من 35 ريال إلى 5000 ريال.
- الشعار: رمز يحدد موقعك ويعبر عن شخصيته ورسالته. يمكنك إنشاء شعارك الخاص باستخدام برامج مجانية، أو يمكنك الاستعانة بمصمم محترف لتصميم شعارك. تتراوح تكلفة الشعار بين 50 ريال سعودي و1000 ريال سعودي.
بالإضافة إلى هذه العناصر، قد يُطلب منك دفع رسوم إضافية مقابل خدمات إضافية مثل:
- الصيانة والدعم الفني: هي الخدمات التي تضمن سلامة وأمان وأداء الموقع وحل أي مشاكل أو أخطاء قد تحدث. تختلف تكاليف الصيانة والدعم الفني حسب نوع الموقع وحجمه ومزود الخدمة. تتراوح تكاليف الصيانة والدعم الفني من 100 إلى 1000 ريال شهريًا.
أهمية الموقع الإلكتروني لنشاطك أو مؤسستك
إن القيمة التي تقدمها المواقع الإلكترونية عالية لأي نشاط و مؤسسة حيث تقدم العديد من النقاط الهامة وترتقي بالمؤسسة لمكانة كبيرة.
- الحضور الرقمي. يعد موقع الويب بمثابة حضور رقمي أساسي للشركات الحديثة. يمنحك هذا الفرصة للوصول إلى مجموعة واسعة من العملاء المحتملين عبر الإنترنت.
- الوصول العالمي: يتيح لك موقع الويب الخاص بك الوصول إلى جمهور عالمي دون حدود جغرافية. بفضل الإنترنت، يمكن لأي شخص في جميع أنحاء العالم الوصول إلى موقعك والتفاعل معه.
- تحسين الوعي بالعلامة التجارية. يساعد موقع الويب على زيادة الوعي بالعلامة التجارية لشركتك. من خلال عرض منتجاتك وخدماتك ونشر محتوى قيم، يمكنك جذب العملاء وتعزيز شخصية علامتك التجارية.
- زيادة المبيعات: موقع الويب الخاص بك يجعل من السهل والمريح لعملائك التسوق عبر الإنترنت، مما يزيد من فرصك في زيادة المبيعات والأرباح.
- التواصل المستمر: يتيح لك الموقع التواصل المباشر مع عملائك من خلال نماذج الاتصال والدردشة المباشرة والرد على التعليقات وما إلى ذلك لتسهيل التفاعل وتقديم دعم العملاء.
- مراقبة الأداء: يوفر موقع الويب أدوات لمراقبة أداء الموقع وتحليله، مثل Google Analytics، والذي يسمح لنا بتتبع تفاعلات الموقع وفهم سلوك الزائر وتحسين التجربة.
إن وجود الموقع الإلكتروني ضرورة لبناء نشاط وتواجد رقمي خاصة في ظل هذا التطور الذي يلمس كافة الجوانب التقنية في المملكة.
تكليف التسويق للموقع الإلكتروني:
لا يمكن أن تصل لنجاح موقعك الإلكتروني بدون التسويق له بصورة جيدة تضمن لك الوصول والانتشار إلي مختلف الفئات وأن تكون مرت صفحة موقعك علي الغالبية العظمي من الناس حيث تكون التكلفة بناء علي مجموعة من العناصر وهي كالتالي:
نوع الخدمة:
تحسين محركات البحث (SEO):
تختلف تكاليف تحسين محركات البحث (SEO) حسب حجم موقعك وتعقيده حيث هناك الكثير من الخطوات التي يقوم بها المتخصصين في هذا الحقل لكي يكون موقعك معروفاً لدي جوجل في البداية ويقوم جوجل بعملية توثيقه.
الإعلانات المدفوعة:
هذا نوع من الإعلانات حيث يتم دفع مبلغ معين من المال لعرض الإعلان لفئة معينة من المشاهدين.
يتم استخدام الإعلانات المدفوعة لتحقيق العديد من الأهداف، منها:
- تحسين الوعي بالعلامة التجارية: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك.
- زيادة حركة المرور على الموقع: تتيح لك الإعلانات المدفوعة جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.
- زيادة حجم المبيعات: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة مبيعات المنتجات والخدمات.
- توليد العملاء المحتملين: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة لجمع معلومات الاتصال من العملاء المحتملين.
ولعل من أِشهر أنواع الإعلان هو الإعلان على شبكة البحث (PPC): تظهر هذه الإعلانات في نتائج محركات البحث مثل Google وBing.
التسويق الإعلامي
التسويق الإعلامي هو استخدام وسائل الإعلام للترويج لمنتج أو خدمة،يمكن أن يشمل ذلك الإعلان والتسويق بالعلاقات العامة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
أنواع التسويق الإعلامي:
الإعلان
الإعلان هو الشكل الأكثر شيوعًا للتسويق الإعلامي. يتضمن ذلك دفع الأموال لتوصيل رسائل تسويقية إلى جماهير محددة. قد يشمل ذلك الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والإعلانات المطبوعة والإعلانات عبر الإنترنت.
تسويق العلاقات العامة
تسويق العلاقات العامة (PR) هو شكل من أشكال التسويق الإعلامي يهدف إلى بناء علاقات إيجابية مع الجماهير. قد يشمل ذلك التواصل مع وسائل الإعلام، والمشاركة في الأحداث المجتمعية، وإنشاء محتوى يصور علامتك التجارية في ضوء إيجابي.
التسويق الإعلامي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق الإعلامي الذي يستخدم منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook وTwitter وInstagram لجذب العملاء. قد يشمل ذلك إنشاء محتوى تفاعلي أو الترويج لمنتجاتك وخدماتك من خلال الإعلانات المدفوعة.
حجم الموقع
كلما كان الموقع كبير ويحتوي علي عناصر متعددة وصفحات داخلية كثيرة ومحتوي الموقع في حد ذاته كبير ويغطي نشاط ضخم كلما كانت كلفة التسويق له أعلي حتي تشمل جميع جوانب الوقع.
فكلما كانت جوانب الموقع أكبر كلما كانت الكلفة أعلي بشكل كبير.
الجمهور المستهدف:
عليك أن تركز في هذا الجانب ، ولكن لماذا؟
لأن تحديدك لنوعية الجمهور سيساعدك بصورة ممتازة علي تركيز تكاليفك علي الجمهور الذي تخاطبه.
فمثلاً يوجد أنواع من الجمهور وهي:
الجمهور المستهدف المحلي:
تكلفة الترويج لموقع ويب لجمهور محلي أقل من تكلفة الترويج لموقع ويب لجمهور عالمي.
الجمهور الدولي:
يستغرق المزيد من الوقت والجهد ، ولذلك فإن تكاليف التسويق أعلى.
أما عن نطاق التكلفة التقريبي لتسويق المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو كما يلي:
تحسين محركات البحث (SEO):
من 1000 ريال إلى 10000 ريال شهريا.
الإعلانات المدفوعة:
من 500 ريال إلى 5000 ريال يوميا.
التسويق الإعلامي:
من 500 ريال إلى 5000 ريال شهريا.
النشرة الإعلانية:
من 100 ريال إلى 1000 ريال شهريا.
ولكن بالرغم من ذلك دع عنك القلق فإذا كنت تري أن التكلفة عالية فإن شركة الأفضل تضمن لك أفضل الأسعار لما تبحث عنه لموقعك الإلكتروني وكذلك الجودة العالية بفضل الخبراء والمطورين لدي الشركة.
ولكن هل تساءلت لماذا يجب عليك التسويق لموقعك الإلكتروني؟
لماذا يجب التسويق للموقع الإلكتروني؟
قد يري البعض أن عملية التسويق للموقع الإلكتروني ليست من الأهمية بمكان بقدر باقي العناصر التي تعتمد عليها في إنشاء الموقع وهكذا، ولكن هذا ليس صحيحاً بالمرة فالتسويق للموقع الإلكتروني ينقل موقعك نقلة نوعية وذلك لما يوفره من مميزات هامة:
زيادة ظهور الموقع:
- يساعد التسويق في تعريف الأشخاص بموقعك على الويب ومنتجاتك وخدماتك.
- جذب زوار جدد إلى موقع الويب الخاص بك وظيفة هامة يقوم بها التسويق.
زيادة المبيعات:
- التسويق يساعد على تحويل الزوار إلى عملاء.
- يساعد التسويق على زيادة مبيعات المنتجات والخدمات.
تحسين سمعة علامتك التجارية.
- يلعب دوراً هاماً في بناء سمعة جيدة لعلامتك التجارية.
- يساعد التسويق على زيادة ثقة العملاء بعلامتك التجارية.
بناء العلاقات مع العملاء:
- التسويق يساعدك على بناء علاقات قوية مع عملائك وممتدة وكلما اتقنتها كلما كانت فرصة الإبقاء علي العملاء في تسارع.
- التسويق يساعد على تحسين خدمة العملاء.
التغلب على المنافسين:
- التسويق يساعدك على التميز عن منافسيك.
- له دور أساسي في جذب المزيد من العملاء من منافسيك.
هذه أهم الوظائف التي يقوم بها التسويق لموقعك الإلكتروني وكلما تعمقت في هذا الأمر زادت فرص الظهور لموقعك الإلكتروني.
ختاماً فإن الموقع الإلكتروني لا يقل أهمية عن غيره من النشاطات التي تستدعي انتباهك أو التركيز عليها، وفي هذا المقال من الأفضل نتمني أن نكون قدمنا لك صورة كاملة عن أهمية المواقع الإلكترونية وتساعدك شركة الأفضل علي بناء موقع إلكتروني احترافي بفضل فريق من المتخصصين والمطورين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة في هذا المجال.
Add a Comment